إعلان الرئيسية

مميزات تطبيق التواصل الاجتماعي واتساب "WhatsApp"



واتس أب أو بالإنجليزية: Whats App هو تطبيق تراسل فوري على مجموعة من المنصات الإلكترونية، ويمكن إضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين إرسال الصور  والرسائل الصوتية والفيديوهات ورسائل الوسائط المتنوعة.

تأسس الـ Whats App منذ 10 أعوام) من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم (، وكلاهما كانا موظفين سابقين في موقع ياهو، ويقع مقر الشركة في سانتا كلارا في كاليفورنيا.

ويتنافس Whats App مع عدد من خدمات الرسائل الآسيوية مثل Kakao Talk وLINE و We Chat، كما تم إرسال عشر مليارات رسالة يومية على الـ Whats App في عام 2012. وزادت مليارين في إبريل عام 2012 ومليار في أكتوبر الذي مضى، وأعلنت Whats App على تويتر في يوم الثالث عشر من يونيو لعام 2013 أن السجلات اليومية الجديدة لهم وصلت إلى 27 مليار رسالة، وقامت شركة الفيس بوك بشراء الواتس آب في 19 فبراير من سنة 2014 بمبلغ وقدره تسعة عشر مليار دولار أمريكي.

وتطبيق الواتس آب متاح لكل من آي فون وبلاك بيري  وأندرويد  وسمبييان وويندوز فون  فقط (وعلى آي باد  لكن بصورة غير رسمية)، وهو متزامن مع جهات الاتصال في الهاتف، ولهذا المستخدم لا يحتاج لأن يضيف الأسماء في سجلات منفصلة.

شروط استخدام تطبيق واتس أب:
عند الرجوع إلى شروط استخدام تطبيق "الواتس آب" فسوف نجد أنها تتضمن الشروط الآتية:

  • عندما يتم تثبيت التطبيق يستطيع التطبيق أن يحدد موقع المستخدم الجغرافي، وقد يكون ذلك الشرط عند البعض عادي، ولكنه في بعض الأمور قد يصير خطيراً للغاية وخاصة عند عدم معرفة الجهة المسئولة عن تحديد الموقع.
  • كذلك يصبح لتطبيق الواتس أب القدرة على أن يدخل إلى رسائل الموبايل وأيضا يقدر على أن يأخذ نسخة منها، وصارت رسائل المستخدم متاحة للتطبيق حاليا، بحيث يمكن أن تستخدم البيانات المتضمنة ضد هذا المستخدم.
  • والشروط لم تنتهِ بعد:  إذ يستطيع تطبيق واتس أب أن يدخل إلى جهات الاتصال التي تخص المستخدم، والأخطر أنه يدخل كذلك على سجل المكالمات؛ فالتطبيق أصبح يعرف عن المستخدم أكثر مما يعرف عنه الكثيرون.
  • يدخل تطبيق واتس أب إلى ألبوم الصور الخاص بالمستخدم.
  • بمجرد أن تثبت تلك التطبيقات فإنها سوف تستطيع أن تستغل كاميرا الهاتف وكذالك الميكروفون الخاص به.
  • أما آخر شرط فهو قدرة تطبيق واتس أب على أن يأخذ بيانات عن الجهاز وعن الشبكة التي يتصل بها. 


ثغرة:
يوجد احتمال أن تكون هناك عدة ثغرات للتجسس على المستخدم عبر تطبيق واتس آب وذلك عن طريق تسريب الصور أو مقاطع الفيديوهات أو البيانات التي يتم تبادلها بين المستخدمين.

عدد المستخدمين:
في الثاني والعشرين من أبريل لعام 2014، كان لدي Whats App أكثر من 500 مليون شخص مستخدم نشط في الشهر، بينما يتم تبادل 700 مليون صورة و 100 مليون مقطع من الفيديوهات بصورة يومية، وكان نظام المراسلة يتعامل مع أكثر من 10 مليار رسالة في اليوم. وقد صرح الرئيس التنفيذي لشركة واتس أب في شهر يناير لعام 2015 عن أن عدد المستخدمين النشطين في الشهر أصبح أكثر من 700 مليون مستخدم وهذا فقط بعد أحد عشر شهرا من استحواذ شركة تطبيق فيس بوك على تطبيق واتس آب. وفي شهر مايو لعام 2017، تمت الإفادة بأن مستخدمي Whats App يقضون أكثر من 340 مليون دقيقة في مكالمات الفيديو يوميا على هذا التطبيق. وذلك يعادل ما يقرب من 646 سنة من مكالمات الفيديو في اليوم.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق