إعلان الرئيسية

عيوب ومميزات تطبيق سناب شات "Snapchat"


تطبيق سناب شات هو برنامج من التطبيقات الإلكترونية الحديثة، وهو مختص بالرسائل المصورة، ويوفر ذلك البرنامج لمستخدميه القدرة على أن يتلقطوا الصور المتنوعة، وتسجيلات الفيديوهات، إضافة إلى أن المستخدم يمكنه أن يقوم بإضافة نصوص ورسومات، وأن يرسلوها إلى القائمة التي تختص بالتحكم في المتلقين.

خدمة تطبيق سناب شات تقوم بإرسال الصور ومقاطع الفيديوهات في صورة لقطات، وتقوم بإعطاء المستخدم فترة زمنية معينة، يتم عن طريقها عرض المقاطع لفترة تتراوح ما بين الثانية والعشر ثوانٍ، وبعد تلك الفترة تختفي تلك المقاطع من الجهاز الالكتروني الذي قام باستلام المقاطع، ويتمّ حذفها بصورة كلية من الخوادم المرتبطة بتطبيق سناب شات، والذي يميزه اللون الأصفر الذي يبرز في كل الإعلانات والدعايات الخاصة به.

لقد أنشئ ذلك البرنامج من أجل الشباب المراهقين والبالغين، لكنه رغم ذلك قد لقي استحساناً من العديد من الأعمار، إذ أشارت التقديرات إلى أنّ أغلب من يقومون باستخدامه هم من أولئك الأفراد الذين تقلّ أعمارهم عن 34 سنة.

- عيوب تطبيق سناب شات:

- إن من أهم عيوب تطبيق سناب شات ما يأتي:

  • يثير خوف الآباء الذين يرغبون في متابعة ومراقبة استخدام أطفالهم لشبكة الانترنت، إذ أن تطبيق سناب شاب لا يجعلهم قادرين على مشاهدة الصور والرسائل التي يقوم أبناؤهم بتبادلها مع الباقين؛ حيث إن محادثاتهم من غير الممكن أن يتم النظر إليها مرة أخرى بعد أن يتم فتحها وغلقها. 
  • إمكانية الحصول على لقطة الشاشة للصور المرسلة عن طريق تطبيق سناب شات، ثم القيام بحفظها في ملف الصور، إذ يقدر على إرسالها للآخرين بيسر وسهولة ودون أن يتم التعرف على صاحبها.
  • احتواء تطبيق سناب شات على ما يسمى بـ (Discover)، وهيَ أيقونة يقدر المشترك في تطبيق سناب شات أن يقوم بالنقر عليها ويشاهد قنوات ذات تصنيفات عالية، ولكن الأمر السيئ فيها هي أن الكثير من تلك القنوات تقوم بتقديم محتويات جنسية، بالرغم من أن شروط الخدمات في ذلك التطبيق تقوم على منع المحتويات الصريحة، إلا أن تلك الأيقونة تشمل صور ومقاطع فيديو تم نشرها من مجلات ومحطات تلفزيونية غير ملائمة للعديد من مستخدمي تطبيق سناب شات وخاصة الصغار منهم.

- مزايا تطبيق سناب شات:

- سوف تجد أن من مميزات تطبيق سناب شات ما يأتي:

  • سهل الاستخدام، كما أنه لا يحتاج إلا إلى بعض الدقائق لكي تتعلم كيفية استخدامه. 
  • يتيح القدرة على البقاء على اتصال دائم مع بعضهم البعض، والتعرف على التفاصيل اليومية من خلال إرسال لقطات صور أو فيديوهات في أي لحظة. 
  • القدرة على مشاهدة يوميات الآخرين عن طريق خاصية قصتي والتي تعرف بالإنجليزية باسم: My story  وهي عبارة عن مجموعة من الصور والفيديوهات التي يَقوم بنشرها مُستخدمه ويتم حذفها بشكل تلقائي بعد أربع وعشرين ساعة من عملية نشرها. 
  • القدرة على التعرف على الأفراد الذين شاهدوا صوره أو مقاطع الفيديوهات التي قام بنشرها في قصته، حتى لو لم يعجبوا بالمنشور، أو يقوموا بالتعليق عليه، أو يقوموا بمشاركته مع غيرهم.

فكرة تطبيق سناب شات:

 فكرة تطبيق سناب شات ظهرت على يد طالِبَيْن في جامعة ستانفورد، يُدعَيان إيفان شبيغيل، وبوبي ميرفي، اللذان كان لديهما قناعة بأن الرموز التعبيرية على المواقع الالكترونية لا تكفي لكي يقوم بالتعبير عن المشاعر التي قد يريد المُستَخدِمون أن يقوموا بإيصالها مع رسالة نصية، وعلى الجانب المُقابل اعتبروا أن نشر لقطات لصور تقوم بالتعبير عن عواطف معينة، وتظل منشورة على مواقع السوشيال ميديا لكي يراها الكل أمراً ليس مناسبا، ومن هنا جاءت فكرة مبادلة الصور المُحددة زمنياً التي هي حاليا عبارة عن تطبيق سناب شات.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق